DIRNEWS شبكة الاخبار و البرامج و الافلام


الشاشة اللحظية للبورصة

الخميس، 12 أبريل 2012

فايتوشيب تسبب سكتة دماغيه حبوب التخسيس حبوب للتنحيف

الحبوب المستخدمة للتخسيس المسمى بالفايتوشيب
تسبب سكتة دماغيه 

وتم منع بيعها في الامارات حيث وافت المنيه مواطنين نتيجه لـتناولها ..

حبوب التخسيس .. فشل كلوي وإعاقة مواليد و إدمان 
تحتوي على معادن سامة.. مختصون يحذرون:
حبوب التخسيس .. فشل كلوي وإعاقة مواليد و إدمان


- تحقيق: جابر الحجي من الرياض - 28/04/1428هـ

وتكشف لـ "الاقتصادية" الدكتورة هيا الجوهر رئيسة قسم الأجهزة والدراسات في المختبر المركزي لتحليل الأدوية والأغذية في وزارة الصحة أن حبوب "الفايتوشيب" مستحضر غير مرخص من قبل وزارة الصحة، ويتم تسويقه بطريقة مخالفة، وتوضح أن هذا المستحضر مكون أساسا من "الصبر المستخلص من نبات الصبار" وهو من أقوى المسهلات، ولا ينصح به إلا في حالات الضرورة القصوى وبكمية قليلة جدا، وفرط استخدامه يسبب نقصا في سوائل ومعادن الجسم، وهو يهيج المعدة ويزيد من حساسية القولون العصبي، وله تأثيرات سيئة في الأطفال والحوامل والمرضعات؛ لاحتوائه على مادة الأنثراكينون التي تزيد من حركة الأمعاء.
كما يدخل في مكونات الفايتوشيب "صمغ كمبوديا" والمكون الرئيسي له "هيدروكسي ستريك أسيد" الذي يوجد في الحمضيات أيضا، وهناك دراسات غير مثبتة تقول إنه يوقف عملية تحويل الأكل غير الدهني إلى دهون وبالتالي يخفض الكوليسترول، كما أن هناك دراسات تقول إنه يزيد إنتاج "الجليكوجين" في الكبد، وكذلك يقلل الشهية.
وحول مصداقية تصنيع هذه الأدوية من الأعشاب يوضح الدكتور الطفيل أن بعض الشركات المنتجة لأدوية التنحيف العشبية قد تكتب على عبواتها أنها مكونة من أعشاب طبيعية ليس لها تأثير ضار، وهذا غير صحيح، إذ يخلط مع هذه الأعشاب مواد كيماوية ولا تكتب هذه المواد على العبوة، ولكن بالتحليل تظهر هذه المواد.
ويكشف الطفيل أن بعض الأعشاب يحتوي على عناصر سامة مثل الرصاص والزرنيخ، والرصاص له تأثير ضار في الجسم فقد يترسب في الكبد والعظام، وهو يطرد الكالسيوم من العظام ويحل محله فيحدث هشاشة في العظام، خصوصا عند المرأة، وإذا أخذته المرأة وهي حامل فقد يتسبب في حدوث إعاقة للجنين، إذ إن الرصاص يترسب في مخ الجنين مما ينتج عنه إعاقة أو توحد. وهذه من الأمراض التي انتشرت أخيراً بشكل كبير.
ويستطرد الطفيل موضحا أن لأخذ الأدوية العشبية والمركبات غير المصرح بها من وزارة الصحة أو لم تدرس دراسة كاملة أو تم شراؤها عبر الإنترنت دوراً كبيراً في انتشار هذه الأمراض حاليا، بل حتى الأدوية المصرح لها يجب التأكد من صحة تصريحها، إذ إن بعضا يحمل تصريحا مزورا.
وتؤكد الدكتورة هيا الجوهر على مصداقية هذا الاتهام بقولها إنه تم تحليل مستحضر "الفايتوشيب" في المختبر المركزي للأدوية والأغذية في وزارة الصحة فاتضح أنه يحتوي على عناصر سامة مثل "الزئبق والزرنيخ والكاديميوم" بنسب ضمن الحد المسموح به، ولكن هذه المعادن سموم تراكمية، وفي حال استخدامها بكميات كبيرة لفترة طويلة تتراكم داخل الجسم، وبالتالي تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، ومما يزيد من خطورة مثل هذه المستحضرات عدم احتوائها على نسب ثابتة من المواد الفعالة أو من هذه المعادن السامة؛ ولذلك – كما تقول الجوهر – لا يُنصح باستخدامه إلا بعد تسجيله وترخيصه من قبل وزارة الصحة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق